تأخر الحمل.. المتابعة مطلوبة

admin2 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2023 - 12:07 مساءً
admin
السعودية
تأخر الحمل , delayed pregnancy

موضوع مقالنا اليوم هو تأخر الحمل.. المتابعة مطلوبة، نرجو أن يكون ما جمعناه لكم يوفي حاجتكم وما تبحثون عنه.

تأخر الحمل , delayed pregnancy

تقول السائِلة: أنا سيدة متزوجة منذ عام واحد وثلاثة أشهر.. قمت بالذهاب للدكتور منذ 6 أشهر وكان لدي تكيس على أحد المبايض، والتبويض ضعيف، مع عدم انتظام الدورة الشهرية، ومع العلاج بـ”الكلوميد” وحقن “فوستيمون” و”سيدوفاج” و”لاكتوديل”، وبعد اتباع هذا العلاج لعدة أشهر قال الطبيب إن كل شيء سليم الآن.. الدورة انتظمت، والتبويض جيد والحمد لله، وطلب الاستمرار على حبوب “سيدوفاج” والـ”لاكتوديل” حتى يحدث حمل، ومنذ شهرين وأنا مستمرة عليهم ولم يحدث حمل، ولكن أحس بألم وانتفاخات في أسفل بطني، كما أنني أشعر بألم بسيط أسفل البطن أثناء الجماع، مع العلم أنه بقي أسبوع على بداية الحيض، وأريد أن أعرف ما سبب هذا الألم؟

ملحوظة: زوجي يعاني من دوالي بسيطة، وبطء في حركة الحيوانات المنوية ويأخذ علاجا.

الإجـابة

يقول د. حسن جعفر -مدرس أمراض النساء والتوليد، وأخصائي طب الجنين-: أختي الفاضلة.. من قراءتي لاستشارتك لاحظت أن تأخر الحمل يرجع لسبب مشترك بينك وبين زوجك، ولذا يجب التعاون بينكما إلى أن يرزقكما الله بالذرية الصالحة.

وقد ذكرت أنك كنت تعانين من ضعف التبويض، لذا فيجب الاستمرار على العلاج من 6 أشهر إلى عام لتحسين وتقوية البويضة، كما ننصحك إن كنت تعانين من زيادة في الوزن أن تتبعي نظاما غذائيا للتخلص من هذه الزيادة، مع استكمال تناولك لكل من الـ(سيدوفاج) و (اللاكتوديل)، وعمل تحليل (Serum Progesterone) في اليوم الـ21 من بداية الدورة لمعرفة مدى تحسن التبويض.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن تكيس المبايض يمكنك مطالعة المقال التالي: تكيس المبيض.. الأعراض تحدد الجراحة

أما بالنسبة لزوجك فيجب أن يجري تحليلا للسائل المنوي بعد تناوله للدواء بـ3 أشهر للتأكد من تحسن حالته.ولمعرفة مدي تأثير دوالي الخصية على الإنجاب يمكنك عزيزي قراءة هذه الاستشارة: دوالي الخصية .. أعراضها وعلاجها

وإن جاء التحليل لكل منكم بعد استعمال الأدوية دالا على التحسن ولكن لم يحدث حمل بعد مرور 9 أشهر لسنة من تناول الأدوية، فسنحتاج للاتجاه إلى الإخصاب الصناعي.

ولمعرفة تفاصيل عن الإخصاب الصناعي ننصحك بمطالعة الاستشارات التالية:

وفي النهاية.. ندعو الله أن يلهمك أنت وزوجك الصبر لتتحملا هذه الرحلة الطويلة إلى أن يأذن الله وينعم عليكما بالذرية الصالحة.

وفي الختام نأمل أن يكون مقالنا هذا على موقع دليل الخليج قد كفى ما تبحثون عنه فيما يتعلق بخصوص “تأخر الحمل.. المتابعة مطلوبة”.
نأمل منكم عدم التردد في التواصل معنا في حال كان لديكم أي استفساراتٍ أخرى سواءً أكانت تخص مقالنا “تأخر الحمل.. المتابعة مطلوبة” أو أي مقالٍ آخر تم نشره مسبقاً على موقع دليل الخليج.