أدوية الصداع النصفي والحمل.. تخيري الآمن منها

admin4 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 4 يناير 2023 - 11:00 صباحًا
admin
السعودية
أدوية الصداع النصفي والحمل.. تخيري الآمن منها

موضوع مقالنا اليوم هو أدوية الصداع النصفي والحمل.. تخيري الآمن منها، نرجو أن يكون ما جمعناه لكم يوفي حاجتكم وما تبحثون عنه.

أدوية الصداع النصفي والحمل.. تخيري الآمن منها

تقول صاحبة الاستشارة: أنا حامل بالشهر الثالث وأعاني من الصداع النصفي منذ سنوات، وفي أثناء الحمل أتناول دواء “بنادول إكسترا” عند تعرضي لنوبات الصداع النصفي بمعدل قرص واحد يوميا عند اللزوم، وقد زادت مرات حدوث الصداع النصفي خلال الشهر الثالث من الحمل، وأنا الآن أتناول قرصا واحدا من بنادول إكسترا يوميا بصفة مستمرة تقريبا، فهل له ضرر على الطفل؟

مع العلم أني جربت تناول أقراص “بنادول العادي” الذي لا يحتوي على “كافيين” فلم أجد له فاعلية مع الصداع النصفي.

الإجـابة

يقول د. حسن جعفر —مدرس أمراض النساء والتوليد، وأخصائي طب الجنين—: سيدتي الكريمة.. في البداية نحب أن نبارك لك حملك، رزقك الله بطفل سليم معافى، حسن الخلق والخلقة.

لقد قسم الأطباء الأدوية أثناء الحمل إلى أربعة أقسام“A,B,C,D” تبعا لنفعها أو ضررها على صحة الأم والجنين، 1% فقط من الأدوية يقع في القسم “A&B;” وهو القسم الآمن تماما للاستخدام أثناء الحمل، في حين أن 99% من الأدوية تقع في القسم “C&D;” وهي الأدوية التي قد تضر بالأم وجنينها.

والـ”بنادول” أو أي من مشتقات الـ”باراسيتامول” من الأدوية الآمنة تماما للاستخدام أثناء الحمل، واستخدامك للنوع المحتوي على الـ”كافيين” لا ضرر منه مادام هو الشيء الوحيد الذي يسكن آلام الصداع النصفي الذي تعانين منه، ومادام أنك لا تعانين من ارتفاع ضغط الدم، ولكن مع مراعاة الامتناع عن تناول أي مشروبات أو أطعمة تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة والشيكولاتة، حتى لا يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم لديك، أو يتسبب لاحقا في نقص طفيف بوزن الجنين عند الولادة.

كما ننصحك عزيزتي بالابتعاد عن الضغوط العصبية والنفسية، ومحاولة الاسترخاء التام والحصول على قسط كاف من الراحة يوميا، والابتعاد عن كل ما قد يتسبب في حدوث نوبة صداع نصفي، ونستطيع تلخيصها لك في بعض النقاط، هي:

  1. الإجهاد.
  2. تغيرات في الجو.
  3. قلة أو كثرة النوم.
  4. بعض أنواع الأطعمة أو الإضافات الغذائية مثل الجبن القديم، الخمور، المحليات الصناعية مثل السكارين، الكافيين، بعض أنواع الخضار، الشيكولاتة، السكر المركز، منتجات الألبان، المخللات، بعض أنواع الفاكهة، الجلوتاميت أحادي الصوديوم، اللحوم الحاوية للنيترايت، منتجات الخميرة.
  5. عدم تناول وجبة من وجبات اليوم أو تأجيلها.
  6. الضغط العصبي، الغضب، أو الراحة بعد الضغط العصبي الشديد.
  7. الأضواء البراقة والضوء الفوري.
  8. التدخين الإيجابي أو السلبي.
  9. الروائح النفاذة.

وللمزيد من المعلومات حول الصداع النصفي، يمكنك عزيزتي مطالعة المقالات التالية:

مع تمنياتنا لك بحمل سهل وسعيد، وولادة يسيرة إن شاء الله.

وفي الختام نأمل أن يكون مقالنا هذا على موقع دليل الخليج قد كفى ما تبحثون عنه فيما يتعلق بخصوص “أدوية الصداع النصفي والحمل.. تخيري الآمن منها”.
نأمل منكم عدم التردد في التواصل معنا في حال كان لديكم أي استفساراتٍ أخرى سواءً أكانت تخص مقالنا “أدوية الصداع النصفي والحمل.. تخيري الآمن منها” أو أي مقالٍ آخر تم نشره مسبقاً على موقع دليل الخليج.