ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي

admin9 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 9 يناير 2023 - 9:05 مساءً
admin
الامارات
ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي

موضوع مقالنا اليوم هو ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي، نرجو أن يكون ما جمعناه لكم يوفي حاجتكم وما تبحثون عنه.

ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي التي تسعى الدولة إلى دعمه ومراجعة كافة السياسات الحكومية والمشاريع القومية وفقًا لمبادئه، هو ما سنوضحه في هذا الموضوع حيث تسعى مجموعة من الدول العربية إلى الاتجاه إلى هذا النوع من الاقتصاد بدلًا عن المشروعات الاقتصادية القديمة، لذلك يقدم دليل الخليج من خلال هذا المقال تعريفًا للمقصود بهذا النوع من الاقتصاد مع توضيح أهم ملامح ذلك النوع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هو برنامج الاقتصاد الأخضر

برنامج أطلقته الأمم المتحدة للبيئة، ووصفته بأنه نوع من الاقتصاد يهدف إلى الحد من المخاطر البيئية الموجودة حاليًا أو المتوقعة مستقبلًا، وذلك من خلال تطبيقه ومعايشته بشكل مستدام، ويمكن تعريف هذا النظام على مستوى التنمية الدولية بأنه نوع من الاقتصاد يعمل على دعم استثمار الموارد الطبيعية بطريقة تحد من التلوث والانبعاثات الكربونية المضرة، والتي تؤدي بدورها إلى فقدان التنوع الأحيائي في البيئة.

اقرأ أيضًا: صلة القرابة بين المكتوم و ال نهيان

ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي

مبادرة وطنية أطلقتها الحكومة الإماراتية تحمل شعار “اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة”، وهي مبادرة طويلة المدى تهدف إلى أن تصبح الإمارات دولة رائدة عالميًا في هذا النظام الاقتصادي بالإضافة لأن تصبح مركزًا لتصدير المنتجات والتقنيات الخضراء، وذلك للحفاظ على تنمية اقتصادية مستدامة مع الحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نمو الاقتصاد، وقد وضعت الحكومة الإماراتية مجموعة من السياسات والبرامج في مجالات الطاقة والاستثمار والنقل لرفع جودة الحياة في الدولة، وذلك بالإضافة إلى وضع سياسات بيئية وعمرانية جديدة تصب في مصلحة نفس الهدف. [1]

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الشيخة فاطمة بام الإمارات

استراتيجية الإمارات لدعم الاقتصاد الأخضر

تهتم الإمارات بمجال الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة، وقد قدمت العديد من الإنجازات في هذا الشأن مثل إنشاء محطة “شمس”، والتي تعد أكبر محطة طاقة شمسية مركزة في العالم، كما وضعت الحكومة الإماراتية ستة محاور استراتيجية للعمل عليها لدعم الاقتصاد الأخضر في الدولة، وتتلخص تلك المحاور فيما يلي:

  • الطاقة الخضراء: وضع مجموعة سياسات وبرامج تشجع على استخدام الوقود النظيف في توليد الطاقة، وذلك بهدف زيادة الاعتماد على إنتاج واستخدام الطاقة المتجددة والأدوات المتعلقة بها،
  • سياسات الحكومة: العمل وفقًا لسياسات حكومية تشجع على الاستثمار في مجالات الطاقة النظيفة ودعم مشاريع الاقتصاد الأخضر، وذلك من خلال تسهيل عمليات التصدير والإنتاج للتقنيات الخضراء، وذلك بالإضافة إلى العمل على تجهيز كوادر بشرية وطنية قادرة على العمل في تلك المجالات وخلق فرص عمل لهم.
  • المدينة الخضراء: برامج عمرانية تهدف إلى الحفاظ على البيئة بما يحافظ على صحة المواطنين، وذلك من خلال الاعتماد على وسائل النقل صديقة البيئة المسماة بالنقل المستدام، والاهتمام بتقنيات تنقية الهواء الداخلي للمدن، كما تهدف إلى استخدام تخطيط عمراني يرفع الكفاءة البيئية للمباني والمساكن.
  • معالجة التغير المناخي: برامج تهدف إلى تشجيع الزراعة العضوية من خلال دعم مشاريعها على المستويين المحلي والاتحادي، كما تهدف إلى الحد من الانبعاثات الكربونية والملوثات الكيميائية الناتجة عن المؤسسات الصناعية والتجارية.
  • الحياة الخضراء: وضع مجموعة من البرامج التوعوية والتعليمية للمجالات البيئية للمواطنين، وذلك بالإضافة إلى وضع سياسات تهدف إلى استخدام الموارد الطبيعية للطاقة بهدف ترشيد استهلاك الماء والكهرباء، وتعمل أيضًا على زيادة مشاريع إعادة تدوير المخلفات الفردية أو التجارية.
  • التكنولوجيا والتقنيات الخضراء: تهتم الحكومة الإماراتية في المرحلة الأولى من هذا المسار بتقنيات تحويل النفايات إلى طاقة، وذلك بالإضافة إلى الاهتمام بتقنيات التقاط وتخزين الكربون.

اقرأ أيضًا: كيف يتم اختيار رئيس الامارات

إنجازات الإمارات في مجال الطاقة المستدامة

حققت دولة الإمارات المتحدة العديد من الإنجازات الهامة في مجال الطاقة المستدامة أو الطاقة المتجددة، وذلك لتحقيق رؤية الإمارات بأن تصبح دولة رائدة في تلك المجالات، ويمكن توضيح بعضًا من أهم تلك الإنجازات على النحو التالي:

  • إنشاء محطة “شمس” لتكون أكبر محطة طاقة شمسية مركزة في العالم.
  • إنشاء محطة لتوليد الطاقة من النفايات والمخلفات في إمارة أبو ظبي.
  • إنشاء الحديقة الشمسية في دبي.
  • إطلاق مبادرة “مصدر” وهي المدينة البيئية الأكثر استدامة في المنطقة العربية.

اقرأ أيضًا: من هو ولي عهد الامارات الجديد خلفيه محمد بن زايد

أبرز مشروعات الاقتصاد الأخضر في الإمارات

أطلق دولة الإمارات العديد من المشروعات القومية التي تهدف إلى دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وذلك للحفاظ على البيئة من الملوثات بما يعود على حياة الإنسان بزيادة النمو الاقتصادي ورفع معدل الصحة، ويمكن توضيح بعضًا من أهم تلك المشروعات على  النحو التالي:

  • تقليل الاعتماد على النفط والغاز، وذلك من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة كمصادر بديلة.
  • ترشيد الطاقة المستخدمة في الصناعة، وهي المشروعات التي تعمل بآلية كاملة لتوفير الطاقة لأقصى حد ممكن.
  • الاعتماد على الوقود النظيف من خلال الاعتماد على الغاز الطبيعي لتشغيل المركبات، بالإضافة إلى الاعتماد على الديزل الأخضر.
  • إنشاء محطات وقود للخدمات الخضراء، والتي تولد أكثر من نصف احتياجاتها من الطاقة المتجددة، كما تحتوي كافة مسببات العوادم والتلوث.
  • إنشاء العديد من المدن المستدامة، والتي تستخدم أحدث الطرق للحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد استهلاك الماء والكهرباء، وذلك مثل مدينة زهرة الصحراء.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل آل نهيان الحقيقي

متطلبات التحول إلى النظام الأخضر في الإمارات

تسعى دولة الإمارات لتصبح رائدة في هذا النوع من الاقتصاد، لذلك فهي توليه اهتمام بالغ وتحرص على توفير جميع المتطلبات الخاصة بالتحول الكامل إلى هذا النظام، والذي سيحقق طفرة نمو كبيرة للدولة في السنوات القادمة، وتعد أهم المتطلبات التي تحتاجها الإمارات للتحول الكامل لهذا النظام هو ما يلي:

  • العمل على تنمية الريف وزيادة الرقعة الخضراء والمناطق الزراعية.
  • العمل على رفع الأعباء المادية عن المزارعين ورفع الفقر عنهم.
  • وضع وهيكلة سياسات حكومية تشجع على الاستثمار في هذه المجالات.
  • وضع البرامج والسياسات التي تغير من أنماط الإنتاج والاستهلاك بما يتوافق مع أهداف النظام الاقتصادي.
  • رفع كفاءة العمل في مجالات الطاقة ودعم زيادة الاستثمار بها.
  • وضع استراتيجيات تعمل على خفض انبعاثات الكربون في المخلفات الصناعية، والاعتماد على تقنيات الإنتاج النظيف.

اقرأ أيضًا: من هو ولي عهد ابوظبي القادم 2022

إلى هنا ينتهي المقال الذي يوضح ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي، وذلك بعدما تم توضيح تعريف وبداية نظام الاقتصاد الأخضر عالميًا، كما تم التعريف على أهم ملامح هذا النظام في دولة الإمارات مع توضيح أهم إنجازاتها في هذا المجال.

وفي الختام نأمل أن يكون مقالنا هذا على موقع دليل الخليج قد كفى ما تبحثون عنه فيما يتعلق بخصوص “ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي”.
نأمل منكم عدم التردد في التواصل معنا في حال كان لديكم أي استفساراتٍ أخرى سواءً أكانت تخص مقالنا “ما هو الاقتصاد الاخضر الاماراتي” أو أي مقالٍ آخر تم نشره مسبقاً على موقع دليل الخليج.